الجمعة، 3 مايو 2013

قلعة تبوك وعين السِّكِر تاريخ وصور ومقطع فيديو لقصة العين للشيخ العريفي





عين السِّكِر وقلعة تبوك : 


أنشئت قلعة تبوك في العصر العباسي، ثم أعيد بناؤها في عصر السلطان سليمان القانوني سنة 967هـ /1599م، وجدد بناؤها في عصر السلطان محمد الرابع سنة 1064هـ/1653م. وسجلت أعمال التجديد على بلاطات خزفية فوق عقد المدخل، ويعود تاريخ هذه القلعة إلى أكثر من 3500 سنة.

وقد أمر بتجديد وتعمير قلعة تبوك السلطان محمد خان، ثم جددت القلعة سنة 1260هـ/1844م في عهد السلطان عبدالمجيد خان بن محمود وكتب في تلك المناسبة نقش وضع فوق محراب مسجد القلعة.. وفي العهد السعودي جددت عمارة القلعة سنة 1370هـ/1950م. ( من صحيفة المدينة ) 

وبجوار القلعة بركة شبه دائرية يطلق عليها اسم «عين السكر» ويرتبط تاريخها بغزوة تبوك التي قادها النبي صلى الله عليه وسلم، وكان معسكر الجيش حولها.

وقد كانت ذات ماء قليل حتى غسل رسول الله فيه وجهه ويديه فجرت العين بماء كثير فاستقى منها الناس ثم قال  :"يوشك يا معاذ إن طالت بك الحياة أن ترى ما ها هنا قد مليء جناناً " وهي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من قلعة تبوك.

وتعتبر عين السكر أقدم عين في تبوك وكانت المصدر الوحيد لسقيا الزراعة في تبوك وللعلم قد نظبت العين مع كثرة حفر الآبار في المنطقة , إلا أن تبوك غنية جدا بالمياه نتيجة دعوى الرسول صلى الله عليه وسلم . 

صو متفرقة للقلعة وعين السكر :





مقطع فيديو للشيخ العريفي يذكر بها قصة عين السكر للرسول صلى الله عليه وسلم : 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق